اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us

مواضيع العشرة الأخيرة

معرض الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الطقس في السويد

رسالة من الجمعيات الايزيدية في السويد.

2010 / 12 / 28

الى/ فخامة السيد جلال طالباني رئيس جمهورية العراق الفدرالي.
/ فخامة السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان.
/ المكتبان السياسيان للحزب الديمقراطي الكوردستاني وللاتحاد الوطني الكوردستاني.
/ رئاسة كتلة التحالف الكوردستاني في البرلمان.

م/ رسالة من الجمعيات الايزيدية في السويد.
يتابع الايزيدية في العراق وفي دول المهجر ومنهم ايزيدية السويد، وباهتمام شديد، تطورات الاوضاع السياسية في العراق وبالاخص تشكيل الحكومة العراقية الجديدة والاليات المتبعة في توزيع المقاعد الوزارية. وقد فوجئنا نحن (كافة الجمعيات الايزيدية في السويد) بحرمان الايزيدية في التشكيلة الوزارية الجديدة التي تم تشكيلها على اساس التوافق والاستحقاق الانتخابي والشراكة الوطنية بين الكتل السياسية وشرائح المجتمع العراقي بقومياته وطوائفه المختلفة.
يعتبر الايزيديون من احدى المكونات الدينية ضمن الطيف العراقي والكوردستاني، ويبلغ تعدداهم نحو 700 الف نسمة، وقد كان لهم دور فعال ومهم في العملية السياسية الجارية في العراق سواء بالمساهمة الفعالة في انجاح عملية الاستفتاء على الدستور او بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية لعام 2006 وانتخابات مجالس المحافظات والانتخابات البرلمانية الاخيرة التي اجريت في اذار 2010 . ويشكل الايزيدية قرابة 25% من المجتمع الكوردستاني ويعتبرون من المكونات المهمة لهذا المجتمع، فقد صوت الايزيديون لصالح قائمة التحالف الكوردستاني لذلك نجد اليوم بان قائمة التحالف الكردستاني الحالية تضم (6) ستة نواب ايزيديين في البرلمان العراقي الجديد، اضافة الى مقعد الكوتا الوحيد الذي منح للايزيدية. واذا اتبعنا النظام المعتمد في توزيع الحقائب الوزارية وهو نظام النقاط نجد بان الايزيدية يستحقون (وزارة فعلية) في التشكيلة الوزارية، وعلى الرغم من ذلك لم يتم منح الايزيديين اية حقيبة وزارية وهذا يعتبر خرق واضح وفاضح لحقوقنا.
وفي الوقت الذي نطالب فيه بمنح الايزيدية حقيبة وزارية فعلية في تشكيلة الحكومة الجديدة فاننا نؤكد بأن هذا المطلب يعتبر استحقاق طبيعي وحق مشروع لنا واننا نستحق ذلك حسب نسبة مقاعدنا في البرلمان العراقي، كما ان هناك العديد من الاسباب التي تستوجب ذلك، فالايزيدية هم مكون اصيل في العراق وان تحقيق العدالة بين مكونات الشعب يستوجب ذلك انسجاماً مع ما منحته الحكومة للمكونات الاخرى، فحكومة الشراكة الوطنية يفترض بها ان تكون هي الحكومة التي تشترك فيها كل القوائم والشرائح الكبيرة والصغيرة عددياً كل حسب ما لديها من المقاعد البرلمانية لتشكيل حكومة خدمات واعمار باعتبارهما حجر الأساس لاستقرار البلاد وتعزيز وحدتها ولكي تشعر كافة المكونات بانه قد تم انصافها بشكل عادل.
لقد كان للايزيدية دور فعال في المشاركة بالانتخابات واعطاء اصواتهم لصالح قائمة التحالف الكوردستاني، لذلك فإنه من حقنا كإيزيدية أن نسأل القياديين في النحالف الكوردستاني، أين هو الاستحقاق الانتخابي والاستحقاق الوطني للايزيدية وأين هو حق الايزيديين في تشكيلة الحكومة؟
وفي الوقت الذي نطالب فيه بمنحنا وزارة فعلية في الحكومة، فاننا نطالب بان لايقتصر الامر على ذلك فحسب، بل بأن يكون للايزيديين حصتهم في وكلاء الوزارات والمدراء العاميين وغيرها من الدرجات الخاصة حيث يوجد بين الايزيديين حملة الشهادات العليا سواء في داخل العراق او في المهجر واشخاص اكفاء مؤهلين لتلقد هذه المناصب، ومن حقنا أن نطالب بأن يكون لنا حقوق أسوة ببقية شرائح المجتمع العراقي عملاً بمبدا المساواة في الحقوق والواجبات الذي نص عليه الدستور العراقي الدائم و كافة مواثيق حقوق الانسان.

الموقعون/
جمعية لالش الايزيدية في لاندسكرونا.
الجمعية الايزيدية في مالمو.
جمعية خورزان الايزيدية في مالمو.
جمعية داسن الايزيدية في ارلوف.
البيت الايزيدي في هلسنبوري.
رابطة المراة الايزيدية في السويد.
الجمعية الايزيدية في ستافان ستورب.
الجمعية الايزيدية في هيسلاهولم.
الجمعية الايزيدية في يوتيبوري.
الجمعية الايزيدية في بورلنكي.
جمعية مهدر الايزيدية في ستوكهولم.
الجمعية الايزيدية في لوند.


المصدر : الجمعيات الايزيدية في السويد.

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

رخصة السياقة السويدية بالعربي

راديو السويد الناطقة باللغة العربية

قاموس عربي سويدي

مواقع صديقة

أرشيف الموقع

إستعارة الكتب مجانا عبر النت