اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us

مواضيع العشرة الأخيرة

معرض الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الطقس في السويد

البيت الايزيدي في هلسنبوري /المؤتمر كان ناجحا وتم تحديد مهور الايزيدية


البيت الايزيدي في هلسنبوري /المؤتمر كان ناجحا وتم تحديد مهور الايزيدية
بتاريخ 091018 يوم الاحد الساعة 13.00 في مدينة هلسنبوري انعقد مؤتمرا عاما بخصوص تحديد مهور زواج الايزيدية في السويد . الحضور كان جيد جدا وضم اكثرية ابناء الجالية الايزيدية في السويد حيث جاؤا من عدة مدن سويدية قريبة وبعيدة ولم يفكروا بعناء السفر وتعبها او بمصاريف و تكاليف السفر وانما كانوا همهم الاول هو حماسهم الشديد لانجاح المؤتمر والوصول الى الهدف الذين يفكرون به وتحقيق الشيء العظيم والذي تحقق فعلا بجهودهم و مساندتهم وحضورهم و مشاركتهم الفعلية .
قبل البدء بتمشية المؤتمر والدخول الى قاعة المؤتمر قلنا مع انفسنا ان المؤتمر سيحقق نتائج ايجابية و مرضية لان الابتسامة والبهجة المرسومة على وجوه جميع الحاضرين دل على ذلك وهذا فضل من الله سبحانه تعالى فنحمده ونشكره .
في الساعة الواحدة بالضبط بدا المؤتمر حيث وقف المؤتمرون الحاضرون دقيقة صمت اجلالا واكبارا واكراما لشهداء الايزيدية شهداء ال 73 فرمان الذين ضحوا بدمائم الزكية من اجل دينهم وايمانهم عبر تاريخهم الطويل المليء بالامجاد والبطولات و سنقاوم الان ومستقبلا والى اخر نبض في عروقنا ما دام نحن راضين بتادية رسالتنا الدينية والانسانية . وبعد ذلك قدم كلمة شكر وترحيب الى كافة الحاضرين من قبل احد اعضاء البيت الايزيدي في هلسنبوري.
المؤتمر كان مبرمجا وتم تمشية المؤتمر حسب برنامجه الخاص المعد له وكان مقسم ال عدة فقرات كالاتي ...
الفقرة الاولئ\
.....................
كل جمعية من الجمعيات مشاركة كانت لها الحق في تقديم ارائها واقتراحاتها وتمت ذلك فعلا بتقديم كافة الجمعيات المشاركة الذين ذكرنا اسمائهم ومناطق تواجدهم في اعلاننا السابق وسيتم ذكر اسمائم في هذا الاعلان ايضا ولكن في الفقرات اللاحقة وتمت المناقشة والدراسة على كافة الاراء والافكار والاقتراحات من قبل كافة الحضور بشكل هاديء وديمقراطي حر ودون الضغط او التاثير من اي جهة . كانت هناك شخصيات مشاركة في المؤتمر ولكن غير منتمين الى اي جمعية فقدموا ارائهم واقتراحاتهم بشكل ممتاز وبناء و حر ديمقراطي ومحايد وليس لاي جهة او فئة معينة سوى لخدمة المصلحة والمنفعة العامة للايزيدية . كتبت كل الاراء والاقترحات على لوحة الكتابة(السبورة) حيث دامت هذه الفقرة ساعتين اي الى الساعة الثالثة من بعد الظهر . بعدها بدات الاستراحة ب 15 دقيقة .
الفقرة الثانية\
....................
في هذه الفقرة تمت ايضا المناقشة على الاراء والاقتراحات المقدمة من قبل الجميع وفي النهاية حيث وافقوا الجميع على راي واحد وكانت الموافقة بشكل ديمقراطي حر و رضا كافة الحضور الا وهو . حيث قالوا الجمبع مازال لنا وطننا العراق والشعب الايزيدي جزء من الشعب العراقي الاصيل من شماله الى جنوبه دون تميز ونحن الايزيدية نفتخر بعراقنا العزيز و بعراقيتنا ويوجد على ارض العراق كافة مقدساتنا ومزاراتنا المقدسة ولالشنا النوراني المقدس في كردستاننا العزيزة ارض ابائنا واجدادنا وشهدائنا والارض التي ولدنا عليها .واسنادا ودعما واحتراما لعوائلنا ولامير الايزيدية في العالم وللاب سماحة باباشيخ الاب الروحي لعموم الايزيدية في العالم والمجلس الروحاني الاعلى للايزيدية في العالم وتقديرا لجهود هؤلاء الاشخاص ووجهاء العشائر ومجىوري كافة المناطق والقرى والقصبات والمدن الايزيدية من شيوخ وابيار ومريدين ومجموعة ممتازة من الطلبة والمثقفين الذين قاموا بفعل و عمل جبار من خلال مؤتمرهم العام الذي انعقد في قضاء الشيخان في العراق قبل فترة قصيرة بخصوص تحديد مهور زواج الايزيدية حيث تم ذلك بجهود كل المشاركين و الخروج بقرار جريء وجيد جدا ولمصلحة ومنفعة جميع الايزيدية وكان القرار بالشكل التالي وحسب معلوماتنا
75 غرام ذهب لااكثر مهر فتاة الايزيدية تدفع لوالديي الفتاة من قبل والديي الفتى.
لم يذكر في القرار كمية المصوغات الذهبية للفتاة ولا حتى الضمانات المستقبلية للفتاة والفتى فيما اذا لاسامح الله حدث بينهما حالة الطلاق . ولكن مع ذلك لو ناتي الى شرح القرار وما يحتوي فيها من ابعاد ومضامين لنجد فيها خير ومنفعة كافة ابنائنا من شبابنا وشاباتنا واستفادوا منها مجموعة كبيرة خاصة في الفترة الاخيرة حيث نسمع من عوائلنا في العراق بان القرار جيد جدا والكل ملتزمون بتطبيقها ولا يوجد لحد الان اي حالة تجاوز على القرار . فمن اجل كل ما ذكرناه ومن اجل ايجاد حلول متناسبة مع واقع العائلة الايزيدية هنا في السويد فقد قررنا نحن المؤتمرون جميعا(الجالية الايزيدية في السويد) ان نساند وندعم قرار المجلس الروحاني الاعلى للايزيدية في العراق والعالم لاننا نحن الجزء وهم الكل و ان نصدرقرارا مشابها ومطابقا لذلك القرار لا وبل على ما نعتقد ان قرارنا هذا اشمل ويحتوي على نقاط اكثر من قرار المجلس الروحاني الاعلى للايزيدية في العراق والعالم ......

قرار
..............
نحن المؤتمرون (الجالية الايزيدية في ااسويد) والمجتمعون في مدينة هلسنبوري\السويد بتاريخ 2009\10\18 يوم الاحد الساعة الخامسة عصرا قررناوبشكل ديمقراطي حر بناء ان يكون مهور زواج الايزيدية هنا في دولة السويد كالاتي.
1- المهر 75 خمسة وسبعون غرام ذهب اعلى حد.
2-المصوغات الذهبية للفتاة عند الخطوبة 75 خمسة وسبعون غرام اعلى حد.
3-ضمان حقوق المراة والرجل بعد الزواج 50000 خمسون الف كرون سويدي فقط .




الموقعون
عموم الجالية الايزيدية في السويد
091018\هلسنبوري
..................................................................................................................................
فيما ياتي توضيح لمضمون القرار .
1-المهر 75خمسة وسبعون غرام ذهب اعلى حد \ يقصد بذلك دفع 75غرام ذهب او ما يعادلها لوالديي الفتاة من قبل والديي الفتى كاعلى حد ومن الممكن ان يكون اقل اذا ارادوا ذلك .
2-المصوغات الذهبية للفتاة عند الخطوبة 75 خمسة وسبعون غرام كاعلى حد . حيث ان الفتى غير ملزم بشراء اكثر من 75 غرام ذهب للفتاة في يوم الخطوبة وهذا شرط اساسي و لكن بعد فترة الخطوبة اي عندما يتم الزواج بينهما فانهما اي الزوج والزوجة احرار فيما اذا ارادوا شراء كميات اضافية من الذهب وحسب اتفاقهم.
3-ضمان حقوق المراة والرجل بعد الزواج 50000 خمسون الف كرون سويدي .
يقصدبذلك ما ياتي.
ا-هذه الفقرة لاتشمل فترة الخطوبة اي بمعنى اخر في فترة الخطوبة اذا حصلت حالة فسخ الخطوبة لاسامح الله فان الطرفين الفتى والفتاة لا ينطبق عليهما الفقر 3 من القرار .ولكن سيتم حل المسالة مثلما كانت سائدة في السابق اي قبل اصدار هذا القرار وضمن العرف السائد في المجتمع الايزيدي .
ب-ان الفقرة رقم 3 تشمل الفترة ما بعد الزواج . اي بمعنى اخر عندما يتم الزواج وبعد مرور زمن معين و لا سامح الله اذا حصلت حالة الطلاق بين الرجل والمراة فمن الطبيعي سيكون احد من الطرفين هو المقصر والمسبب في ايصال الحالة الى الانفصال ثم الطلاق فعنئذ يتم تقرير وتطبيق الفقرة 3 وبالشكل التالي.
1-اذا كانت المراة او الزوجة هي المسببة الرئيسية في حالة الانفصال ثم الطلاق فليس لها الحق المطالبة ب 50000 كرون سويدي وانما سيتم حل المسالة مثلما كانت سائدة في مجتمعنا الايزيدي سابقا ولم يطرا عليها اي تغير او تاثير من هذا القرار .
2-اذا كان الرجل او الزوج هو المسبب الرئيسي في حالة الانفصال ثم الطلاق فعندئذ المراة او الزوجة لها الحق في المطالبة ب 50000 كرون سويدي ويجب على الرجل او الزوج دفع ذلك المبلغ الى المراة او الزوجة اجباريا .
هنا لربما سائل يسال كيف نضمن ال50000 كرون سويدي بان الرجل او الزوج سوف يدفعها للمراة او الزوجة مستقبلا في حالة الانفصال وثم الطلاق .

الاجابة على هذا السؤال هو كالاتي ..
حيث نعلم نحن الجميع من ابناء الديانة الايزيدية في حالة طلب يد فتاة لفتى واي كان ان يذهب اهل الفتى الى اهل الفتاة وبصحبة اوحضور عدد معين من اقرباء او اصدقاء اهل الفتى الى بيت اهل الفتاة فاذا تمت الموافقة بين الطرفين على الخطوبة ومن الطبيعي سوف يتم تعين يوم خاص للخطوبة وبموافقة الطرفين ايضا فحينئذ يكتب محضر خاص وتحريري على ورقة و يفضل ان تكون على شكل كومبيالة ويكنب فيها الفقرة رقم 3 من هذا القرار مع الشرح اعلاه وفهم الطرفين بما يضمن القرار و في ذيل الورقة او الكومبيالة يتم كتابة اسماء 2 اثنين من الشهود الحاضرين واسم الفتى واسماء والديه واسم الفتاة واسماء والديها وفوق كل اسم توقيعه الخاص به وثم استنساخ ذلك المحضر اوتلك الورقة او الكومبيالة الى عدة نسخ وكل شخص موجود اسمه في ذلك المحضر له الحق في الاحتفاض وامتلاك نسخة واحدة على الاقل فمن المؤكد ياتي اهميتها ودورها مستقبلا و خاصتا لا سامح الله في حالة الانفصال وثم الطلاق فحينئذ كل طرف مدعو الالتزام و الاعتراف بحق الاخر وتطبيق مضمون المحضر .


الفقرة الثالثة.
...................
بعد اصدار القرار من قبل المؤتمرون والموافقة عليها بالاجماع وبالتصويت الحر وقف الجميع وقفة شخص واحد حيث قرآ احد الاشخاص من الحضورالقسم باليمين و رددوا الجميع القسم باليمين بصوت واحد وعالي ..
سوند خوارن ) القسم\ سوندا ئه مين
..................................
بنافى خودى مه زن ودلوفان
بنافى تاوسي مه له ك مه لكى مه لايكا
بنافى جه ند خاس و بابجاكيت لالشى
بنافى دار وبه ر و ئاف وباى لالشا نوراني
بكورا هه مو شه هيدىت 73 فرمانىت سه ر ئزيدخانى
اب فى به راتا شيخادي
ئه م دى فى بريارى بجهئينين
ئه م دئ فى بريارى بكارئينين

وعند الانتهاء من اداء القسم من قبل الحضور صفقوا الجميع تصفيقا حارا ابتهاجا بنجاح المؤتمر والوصول الى الهدف الحقيقي المخطط له والمرجو من اجله .


الفقرة الرابعة.
...................
تم تشكيل لجنة خاصة سميت ب (لجنة المتابعة) . من اكثرية الحاضرين ومن كلا الجنسين . فقررنا نحن المؤتمرون ان تكون لكل جمعية لها الحق ان ترشح 3 ثلاثة من اعضائها لعضوية اللجنة ولكل شخص له الحق اذ كان راغبا بالانتماء الى عضوية اللجنة . عمل هذه اللجنة ومهمتها ان تتابع الناس ومدى وكيفية تطبيق القرار بالشكل الصحيح او حالات التجاوزات التي قد تحدث احيانا
عبارة كل شخص له الحق اذا كان راغبا بالانتماء الى لجنة المتابعة يعني اي شخص لا ينتمي او ليس عضو في احد الجمعيات فانه حر اذا كان يريد تسجيل اسمه في تلك اللجنة(لجنة المتابعة ).

لجنة المتابعة
...................
الاسماء
...........
1-الجمعية الايزيدية\مالمو
.......................................
1-رشو خديدا
2-سفيان سليمان
3-فخري شيخ ميرزا
.............................
2-جمعية خورزان الايزيدية\مالمو
...................................................
1-حيدر سليمان خضر
2-ناظم بيبو الخورزي
3-صباح بيبو الخورزي
...............................
3-جمعية داسن الايزيدية\ارلوف
.............................................
1-شكري مشكو
2-بركات شيخ خدر
3-خديدا شيخ حجي
..............................
4-الجمعية الايزيدية\ستافانستورب
................................................
1-نادر شيخ ميرزا
2-بدري شيخ ميرزا
3-شيركو شيخ مجيد
............................
5-الجمعية الايزيدية\لوند
.................................
1-زيد شيخ سليمان
2-هيثم شيخ خلف
3-كرم شيخ طلال
..........................
6-جمعية لالش الايزيدية\لاندسكرونا
....................................................
1-ديندار جيجو
2-حسن فقير شمو
3محتاج دينو
...................
7-الجمعية الايزيدية\هيسلى هولم
...................................................
1-علي شيخ برو
2-خيري شيخ خليل
3-حامد شيخ حجي
...........................
8-الجمعية الايزيدية\بورلنكى
..........................................
1-بيناهي شمدين سينو
2-حسن الياس خوشابي
3-درمان الياس ختاري
...............................
9-رابطة الدفاع عن حقوق الايزيدية\بورلنكى
.................................................................
1-خلف شيخ جندي
2-فتاح لاسو ميرزا
3-عجيل خديدا خضر

10-جمعية مهدر\ستوكهولم
..........................................
1-خدر حاول بكو
2-رافي زيوان
3-خوشناو غانم
.......................
11-البيت الايزيدي\هلسنبوري
.............................................
1-الياس سليمان خدر
2-اسماعيل بير بريم
3-قاسم شينو حيدر
.............................

فيما يلي بعض اسماء الشخصيات الغير منتمين الى اية جمعية وبعضهم الاخر سجلوا اسمائهم في هذه اللجنة رغبتا منهم مع العلم انهم اعضاء في جمعية ما ومن كلا الجنسين . و كذلك يحق لاي شخص ايزيدي ومن كلا الجنسين ان يسجل اسمه بمجرد الاتصال بنا هاتفيا او ارسال اسمه الثلاثي واسم منطقة سكنه عن طريق ال sms او الايمايل .... shexjalal@hotmail.com ايمايل البيت االايزيدي\هلسنبوري
اسم الشخص واسم منطقة سكنه.
.....................................................
1-عيدو شيخ سليمان\هوكانيس
2--كمال سالم النجار\يون شوبنينك
3نزار عتو شيخ خلف\فالشوبينك
4-حميد قاسو اوسو\فالشوبينك
5-سليمان سليم مراد\لوند
6-مشعل امير شيخ خدر\ارلوف
7-بهزاد باباشيخ\ستافانستورب
8-سليمان خديدا خلف\ايسلوف
9-حسين مراد\ايسلوف
10-درمان كندي\ايسلوف
11-صباح يوسف\تريليبوري
12-طارق رشو سيتو\كريستيانستاد
13-ازاد فتحي\كريستيانستاد
14-خالد طيار خدر\كريستيانستاد
15-ذياب حيدر عمر\لاندسكرونا
16-صديق شيخ عمر\يتوبوري
17-مشور مراد\يتوبوري
18-وسام جوهر\ستوكهولم
19-سالان زردشت سوري\هلسنبوري
20-بدل كريت مراد\يستاد
21-داودكريت مراد\يستاد
22-الدكتور شفان بكر حسن\ليتشوبينك
23-قاسم عمي كمو\ليتشوبينك
24-حسين ميرزا مراد\نيشو
25-الياس شيخ خدر علي\نيشو
26-فرهاد قتو\نيشو
27-جليل حجي سلو\بيرشتورب
28-شاكر خدر مادو\بيرشتورب
29-سهات خيرو حجي\بيرشتورب
30-نعمت درمان شيخ خدر\يىفلى
31-رعد سليمان ختاري\يىفلى
32-سيروان سليم حسين\يىفلى
33-نوزاد خدر اوسمان\تيبرو
34-خدر سليمان سموقي\تيبرو
35-سلتان ناصر باباشيخ\سمولاند
36-مدور اسماعيل خلو\توماليلا
37-فداء شيخ الياس\ستافانستورب
38-افراح شيخ الياس\ستافانستورب
39-ديمان شيخ الياس\ستافانستورب
40-وجدان شيخ ميرزا\ستافانستورب
41-قسيمة شيخ جمعة\هلسنبوري
42-بيداء عيدو شيخ بيبو\لاندسكرونا
43-ويداد دناني\لاندسكرونا
44-حلا حسين مراد\لاندسكرونا
45-تورن كورجيس ارميني\فالون
46-خليل خلف قاسو\فالون
47-سعدي هويري\فالون
....................................

باب الانتساب مفتوح لكل من يرغب بالانتماء الى عضوية اللجنة(لجنة المتابعة) وكما ذكرنا سابقا عمل ومهمة هذه اللجنة متابعة ومراقبة الناس عن مدى وكيفية تطبيق القرار . في حالة حدوث تجاوز او خرق القانون اعلاه وعدم تطبيق القرار من قبل س من الناس وهذا ما لا نتمناه فمن واجب اي عضو من اعضاء لجنة المتابعة ان يبلغ والدي كل من الفتى والفتاة واعلامهم بانهم خالفتم القرار. طبعا بعد التاكد 100% من صحة الخبر. فعندئذ يجب محاسبتهم (والدي الفتاة و والدي الفتى) او من ينوب عنهم . المحاسبة تكون مقتصرة على عدم دعوتهم و مشاركتهم مع افراح ولا سامح الله احزان جميع ابناء الايزيدية وكذلك عدم مشاركتنا جميعا مع افراحهم ولا سامح الله احزانهم و عدم قبول انتمائهم الى اية جمعية ايزيدية و عدم جمع خيراتهم مع خيرات بقية ابناء الايزيدية.
....................................................................................................................................................................................................................................................................
نعتذر جدا عن تاخير نشر القرار في المواقع الالكتررونية والسبب في ذلك هو اننا كنا في انتظار ارسال بعض من اسماء لجنة المتابعة من عدة مناطق مختلفة في السويد . ندعو كافة الاخوة والاخوات من الايزيدية في السويد الى تطبيق القرار تطبيقا فعليا وبحذافيره لانها من مصلحة ومنفعة جميع الايزيدية و خاصة بعدالاتصال تلفونيا مع سعادة الامير تحسين بك امير الايزيدية في العالم وسماحة باباشيخ الاب الروحي لعموم الايزيدية في العالم و شخصيات اخرى كثيرة و شرحنا للجميع مضمون القرار فباركو لنا جميعا و يدعون جميع الناس الى تطبيق هذا القرار خدمتا للصالح العام .كما اننا نحن المؤتمرون جميعا ندعو ونشجع ابناء الجالية الايزيدية في السويد الى تطبيق القرار والالتزام به وذلك لكثرة اهميته ومنفعته للجميع . وشكرا والى المزيد من الانجازات خدمتا للايزيدياتي. الله الموفق.
ملاحظة\ للاستفسار والمعلومات يرجى الاتصال ب 0736578541 \0736456748\0700182048\0704989274\0739079268\ او رئيس اي جمعية من الجمعيات اعلاه المشاركة\ او ايمايل البيت الايزيدي\هلسنبوري shexjalal@hotmail.com


قسم الاعلام
البيت الايزيدي في هلسنبوري
بالتنسيق والتعاون مع
عموم الجالية الايزيدية في السويد
كافة الجمعيات الايزيدية المشاركة
في المؤتمر
كافة الشخصيات الايزيدية المشاركة
في المؤتمر
091024\السويد

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

رخصة السياقة السويدية بالعربي

راديو السويد الناطقة باللغة العربية

قاموس عربي سويدي

مواقع صديقة

أرشيف الموقع

إستعارة الكتب مجانا عبر النت